تصوير احترافي , كيف تصور صور احترافية ؟

العديد يحب الصور لجمالها، لكن ليس العديد من يحترف عمليه التصوير و لدية الاحتراف فذلك، اليكم اسرار التصوير الاحترافي:

 

أولا: جمال التصوير لا يعتمد علي نوع الكاميرا، و التصوير قبل ان يصبح مجرد لقطه للأحداث هو رؤيه و نظره للمصور حول طريقة التقاط الصورة، علي ما ذا سيركز؟ و كيف سيوضح جزءا و يتغافل عن بقيه الأجزاء الغير مهمه فالصورة؟ فمراعاه العوامل الأساسيه للتصوير تنقل الصوره من عاديه الي احترافية، و ليس الكاميرا ابدا، و لا ننكر حلوه الالتقاط بالكاميرا الاحترافية، و إذا كان الشخص يجهل العناصر التي تصنع الصوره الجميلة، فلن تستطيع الكاميرا الاحترافيه ان تصنعها، بل علي العكس، الكاميرا الاحترافيه تعطى نتائج اسوا من الهاتف المحمول اذا كان المستخدم جاهلا بالتصوير؛ لأن الجوال و الكاميرات البسيطه مصممه علي التعديل التلقائي، فلا حاجه لإنفاق الاف مؤلفه علي الأدوات حتي نكون محترفين، و الأمر تماما كالرسم، فالمهاره عند الرسام و ليست عند القلم.

 

ثانيا: الإضاءة، و هى اهم نقطه فالتصوير “قد تبدو معقدة، و لكنها معادله سهلة”، مقال الإضاءه يحتاج الي تجارب كثيره حتي يتم استيعاب الفكره و معرفه الأوقات المناسبه للتصوير فالمحيط الذي يسكن فية المصور، و دائما اروع و قت اضاءه للتصوير هى اضاءه الشمس الطبيعيه “غير المباشرة” حتي داخل البيت نختار غرفه اضاءتها عاليه اثناء اليوم، و لا نقوم بالتصوير فالمناطق التي تتسلط عليها اشعه الشمس مباشرة، بل علي العكس، نختار مكانا قريبا منها، الا فحاله رغبتنا فاظهار بقعه الشمس نفسها، فأحيانا يصبح شكلها مخططا او مربعات و تعطى تأثيرا جميلا، و لا ننسي دائما ان اروع و أنقي و قت للتصوير هو قبل غروب الشمس ببضع ساعات.

 

ثالثا: خلفيه جميلة، فكل مصور يحتاج الي زاويه رائعة يجعلها مثاليه للتصوير، و الأغلب يعتقدون ان من يقطن فالخارج او فبلدان تمتلك الطبيعه بشكل مستمر و دائم هم من يرجحون بالكفه من حيث جمال تصويرهم؛ لأن الطبيعه عنصر مساعد برأيهم، و ذلك صحيح من ناحيه تصوير الجبال و الأنهار و الشوارع، لكن الحقيقه ان التصوير البيتى من اطعمة =و أثاث و نباتات و أطفال و جميع شيء احدث غير الطبيعه بمقدور الشخص ان يتحكم فية علي ذائقتة من غير المحكمات الطقسية، و دائما المصور هو من يحدد ما يراة الآخرون فالصوره و أى انطباع او شعور تمنحهم اياة تلك الصورة.

 

رابعا: ترتيب عناصر الصورة، و هذة النقطه تحتاج الي القليل من الذائقه و تصور الأشكال فالكاميرا، و سيتم اكتساب هذة المهاره مع زياده فرص التصوير و ممارستة بكل حب، و من المهم ان نحرص علي ان لا تكون الأشياء مزدحمة، و فنفس الوقت لا يصبح المكان فارغا تماما، بمعني ان يصبح بين الفراغ و الامتلاء نسبيا حتي يعطى صوره طبيعيه تدعم الصوره و تناسبها و لا تشتت الناظر للصورة.

 

خامسا: الانسجام، و هو من اهم النقاط القويه فالتقاط الصورة، بمعني انه يجب ان تتناسب الصوره الموضوعه مع العناصر البيئيه و الطقسيه التي تحيط بها، و كلما اخترنا المراعاه فانسجام مقال التصوير مع المحيط او الخلفيه التصويرية، كلما كان اثر الصوره اقوى.

 

سادسا: الزاويه هى اهم نقطه اجتناب الميلان، و فكل صوره هنالك خط افقى و خط طولي، و عند التقاطنا اي صوره نتخيل ان هنالك خطا طويلا فالوسط بالعرض و خطا احدث بالطول، و إن كان الخطان ما ئلان تكون الصوره بحاجه للتعديل، لكن لا يحتاج لتوازن الصوره ان يصبح الخطان فنفس الاستقامة، و يكفى خط و احد حتي تصبح الصوره متوازيه و واضحة، و من المهم ان لا نتغافل عن الخلفية، فهى شرط اساسى لكى تكون متوازنة؛ لأن توازنها يعطى فارقا كبيرا فجوده الصورة.

 

سابعا: ترتيب عناصر الصورة، فإذا كانت الصوره ملتقطه من الأعلي و كانت بها بعض العناصر الهندسية، سيصبح من الأجمل لو توازت اطراف الصوره “الحدود” مع الأشكال او توازت الأشكال مع بعضها حتي تكون ارتب و لا تصبح الصوره كلها خطوطا فاتجاهات مختلفة.

 

ثامنا: التزييف، حيث يقول المصور سكوت كيلبي: “لا تنتظر المطر، زيفه”، بمعني ان تقومى بخلق الجو الذي يشعر الآخرين بأنك تعيشينة حتي لو لم يكن و اقعيا، هنا نتحدث عن اجواء الصوره الاحترافيه فقط، و ليس تزييف حياتك او التظاهر بشيء لا تملكينه، و أخيرا المشاهد للصوره الاحترافيه لا تهمة الحقيقة، و هل المصور استمتع بالمطر ام لا؟ المهم لدية الشعور و الإحساس و الذكريات التي نقلت تشابها روحيا.

 

تاسعا: تعديل الصوره بعد التقاط لقطه بأفضل اضاءه ممكنه و بأفضل زاويه و فكره و تناسق، و يأتى و قت الإخراج النهائى و التعديل علي الصور، و هذة نقطه مهمه للغاية، و برامج التعديل اشهرها و أفضلها الفوتوشوب، لكن سواء كان التصوير بكاميرا احترافيه او بكاميرا الجوال، اي برنامج يسمح بتغيير التباين و التشبع و الحده و الإضاءة، فهو يكفى للتعديل، و أهم ما يميز التعديل انه ينقل الصوره من عاديه الي مشرقه و سعيده برفع الإضاءه حتي لو كانت الإضاءه مرتفعه من الأساس، و الرفع بالتعديل يضفى لمسه احلى و حسا احترافيا.

 

تصويرات احترافي



  • صور احترافيه
  • صوره احترافيه
  • صور احترافية
  • صور احترافي
  • احترافية
  • تصوير صوره احتراف
  • تصوير احترافي
  • احترافيه
  • صور احترف
  • صور الحترفيه


تصوير احترافي , كيف تصور صور احترافية ؟